التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خطوات الحج بالتفصيل

تعريف الحجِّ

يعتبر الحجُّ ركناً من أركان الإسلام الخمسة، فقد جاء في حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في ما يرويه عن النَّبي عليه الصَّلاة والسَّلام أنَّه قال: (بُنِي الإسلامُ على خمسٍ: شَهادةِ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، والحجِّ، وصومِ رمضانَ)،[١] وهو من العبادات التي فرضها الله  تعالى على عباده المسلمين، لذا يشهد البيت الحرام في كلِّ عامٍ وفي شهر ذي الحجَّة تحديداً توافداً عظيماً لجموع المسلمين الذين جاؤوا من كلِّ بقاع الأرض ليؤدوا هذه الفريضة العظيمة، وتالياً في هذا المقال تعريفٌ بفريضة الحجِّ، وتوضيحٌ لخطواته ومناسكه، وبيانٌ لفضله وثمرته.

الحجُّ في اللغة مأخوذٌ من الجذر اللغوي حجج، والحجُّ بمعنى القصد، وحججت فلاناً أي قصدته، ومنه الحجُّ إلى بيت الله الحرام؛ أي قصده بالزيارة لأداء النُّسك،[٢] أمَّا الحجُّ في الاصطلاح  الفقهي فهو قصد البيت الحرام والمشاعر المقدَّسة للقيام بأعمالٍ مخصوصة، وهي وفق قول جمهور الفقهاء هي الوقوف بجبل عرفة، والطَّواف بالكعبة المشرَّفة، والسَّعي بين الصفا والمروة في أشهرٍ معلوماتٍ وفق شروطٍ وهيئةٍ مخصوصةٍ مع النِّيَّة،[٣] كما جاء في قول الله تعالى: (الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ ۚ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ).[٤]
خطوات الحجِّ بالتَّرتيب

إنَّ للحجِّ أنواعاً ثلاثةً يتَّخيَّر الحاجُّ أحدها وينويه عند إحرامه من الميقات، وهي التَّمتُّع: وهو أن يحرم الحاجُّ في أشهر الحجِّ للعمرة وينويها، ويؤديها عند وصوله مكَّة ويتحلَّل من إحرامه تحلُّلاً كاملاً، حتى إذا كان اليوم الثَّامن من ذي الحجة جدَّد إحرامه للحجِّ من مكانه، أو القران: وهو أن يحرم الحاجُّ بالعمرة والحجِّ معاً ويأتي  بهما في نسكٍ واحدٍ، أو الإفراد: وهو الذي ينوي الحاجُّ فيه الحجَّ فقط ويحرم له وحده، ويلزم من أحرم متمتِّعاً أو قارناً أن ينحر الهدي في يوم النَّحر؛ لقول الله تعالى: (فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ)،[٥] ويبدأ الحجُّ للحجَّاج جميعهم بالإحرام، فإن وصلوا  مكة وبلغوا بيت الله الحرام طافوا بالكعبة المشرَّفة سبعة أشواطٍ مبتدئين بالحجر الأسود، وهو طواف العمرة لمن كان متمتعاً، وطواف القدوم لمن كان مفرداً أو قارناً عند جمهور الفقهاء، فإذا فرغوا من الطَّواف صلو ركعتين عند مقام إبراهيم إن أمكن ذلك، ثمَّ يسعى الحجَّاج بين الصفا والمروة سبعة أشواطٍ، وهو سعي العمرة للمتمتع، وسعي العمرة والحجِّ للقارن، وسعي الحج للمفرد، وبعد الطَّواف  والسَّعي يتحلَّل المتمتِّع من إحرامه فيحلق أو يقصِّر ليتحلَّل بذلك من إحرامه ويعود ليجدِّد إحرامه في اليوم الثَّامن من ذي الحجَّة ، أمَّا المفرد والقارن فيبقيان على إحرامهم ولا يتحلَّلا منه، فإذا كان اليوم الثَّامن من ذي الحجَّة يشرع جميع الحجَّاج في المناسك الآتية على الترتيب:[٣]

المبيت في مِنى: يخرج الحجَّاج إلى مِنى  في اليوم الثَّامن من ذي الحجَّة وهو اليوم المسمَّى بيوم التَّروية، يبيتون فيها ويصلُّون فيها الظُّهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر اليوم الذي يليه وهو اليوم التَّاسع من ذي الحجَّة أي يوم عرفة.
الوقوف بعرفة: بعد طلوع فجرِ يوم عرفة  وهو اليوم التَّاسع من ذي الحجَّة يسير الحجَّاج من مِنى إلى جبل عرفة، ويقفون فيه ويؤدون صلاتي الظهر والعصر قصراً وجمع تقديمٍ، ويعكفون على الذِّكر والدُّعاء حتى غروب الشَّمس.
المبيت في مزدلفة: عند غروب شمس  يوم عرفة يزلف الحجَّاج وينتقلون إلى مزدلفة، فيصلُّون فيها المغرب والعشاء جمع تأخيرِ، ويبيتون ليلتهم فيها.
يوم النَّحر: في هذا اليوم وهو اليوم  العاشر من ذي الحجَّة يسير الحجَّاج من مزدلفة إلى مِنى ويسنُّ أن يكون سيرهم إليها قبل طلوع الشَّمس ويقومون فيها بأعمالٍ شعائر عدَّة؛ أوَّلها رمي جمرة العقبة وتسمَّى الجمرة الكبرى، فيرمي الحجَّاج فيها بسبع حصياتٍ ويكبِّرعند رمي كلِّ واحدةٍ، ومع الرَّمي يتوقَّف الحجَّاج عن التلبية، ثمَّ يقوم من كان من الحجَّاج متمتعاً أو قارناً بذبح الهدي، ويكون ذبح الهدي في حقِّهما واجباً، أمَّا في حقِّ غيرهم من الحجَّاج فسنَّة، ويحلق الحجَّاج رؤوسهم أو يُقصِّرونها والحلق أفضل للرجال، فيتحلَّلون بذلك من إحرامهم التَّحلل الأول، فيحلُّ لهم كلُّ ما كان محظوراً عليهم إلا مباشرة النِّساء، ثمَّ ينزل الحجَّاج إلى مكَّة، ويطوفون طواف الإفاضة ويسمى طواف الزيارة، ويسعى  من لم يسع منهم بين الصفا والمروة عند أول وصوله لمكة، وبعدها يحقُّ لهم التَّحلُّل الثَّاني من الإحرام، وبه يحلُّ لهم كلُّ ما كان محظوراً عليهم حتى مباشرة النِّساء.
أول وثاني أيام التَّشريق: يعود الحجَّاج  إلى منى في أول وثاني أيام التَّشريق أي ثاني وثالث أيام النَّحر، ويبيتون فيها هاتين الليلتين، والمبيت في منى هذان اليومان واجبٌ عند الجمهور وسنة عند الحنفية، ويقومون في هذين اليومين برمي الجمرات الثَّلاث: الجمرة الأولى  وتعرف بالجمرة الصغرى وهي أقرب الجمرات إلى مسجد الخْيف الموجود بمِنى، ثمَّ الجمرة الثَّانية أو الوسطى، ثمَّ الجمرة الثالثة وهي جمرة العقبة أو الجمرة الكبرى، فيرمون في كلِّ واحدةٍ منها بسبع حصياتٍ، ويدعون بين كلِّ جمرتين، ثمَّ إذا انتهى الحجَّاج من الرَّمي في اليوم الثَّاني من أيام التَّشريق يتاح لهم الخِيار بين التَّعجل والعودة لمكة وبين البقاء والمبيت في مِنى ليلة الثَّالثة من أيام التَّشريق.
ثالث أيام التَّشريق: يرمي الحجَّاج غير  المتعجلين الذين باتوا في منى هذ الليلة الجمرات الثلاث كما فعلوا في اليومين السَّابقين، ثمَّ ينفرون إلى مكَّة بعدها.
طواف الوداع: عند عودة الحجَّاج إلى مكَّة إن أرادوا الرجوع إلى بلادهم فيطوفون بالكعبة المشرَّفة سبعةً أشواطٍ في طوافٍ يسمَّى طواف الوداع إيذاناً بانتهاء أدائهم لمناسك الحجِّ وتوديعاً لبيت الله  الحرام، وهو طوافٌ واجبٌ عند جمهور الفقهاء، والحكمة منه أن يكون آخر عهد الحجَّاج بحجَّتهم التي حجُّوها ومناسكهم التي أدوها بيت الله الحرام.

حُكم الحجِّ

جاءت نّصوصٌ شرعيَّةٌ عدَّة من القرآن الكريم والسُّنَّة النَّبويَّة تتحدَّث عن الحجِّ وتفصيلاته وتبيِّن حُكمه، فالحجُّ فرض عينٍ على كلِّ مسلمٍ  مكلَّفٍ مستطيعٍ وقادرٍ على أدائه مرَّةً في العُمر، يقول الله تعالى: (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)،[٦]والإجماع منعقدٌ على أنَّ الحجَّ فرضٌ على من استطاعه، وهو من  الأمور المعلومة من الدين بالضَّرورة أي يكفر منكره وجاحده.[٣]

فضل الحجِّ

إنَّ لحجِّ بيت الله الحرام فضلاً عظيماً، وثواباً كريماً يظفر به من استجاب لأمر الله ولبَّى وأدَّى مناسك الحجِّ بحقِّها مخلصاً النِّية لوجه  الله تعالى، وإنَّ أول فضلٍ يحوزه الحاجُّ هو العودة مغفور الذَّنب كيوم ولدته أمُّه، ووعد الله تعالى الحاجَّ الذي أدى مناسكه بحقِِّها وقصد بحجِّه طاعة الله تعالى والتزام أمره وكانت نيَّته خالصةً لوجه الله تعالى، فقد وعده الله تعالى بالجنَّة، كما جاء في حديث النَّبي عليه الصَّلاة والسَّلام أنَّه قال: (الحَجُّ المبْرُورُ ليس لهُ جزَاءٌ إلَّا الجنةُ)[٧][٣]

المراجع

↑ رواه البخاري، في صحيح البخاري، عن عبد الله بن عمر، الصفحة أو الرقم: 8.
↑ ابن منظور (1414هـ)، لسان العرب (الطبعة الثالثة)، بيروت: دار صادر، صفحة 226، جزء 22. بتصرّف.
^ أ ب ت ث مجموعة من العلماء، الموسوعة الفقهية الكويتية (الطبعة الثانية)، الكويت: دار السلاسل، صفحة 23-48، جزء 177. بتصرّف.
↑ سورة البقرة، آية: 197.
↑ سورة البقرة، آية: من الآية 196.
↑ سورة آل عمران، آية: من الآية 97.
↑ رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن عبد الله بن عباس وجابر بن عبد الله، الصفحة أو الرقم: 3170.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

آبل تكشف رسميا موعد الإعلان عن آيفون 7 الجديد

أرسلت شركة آبل رسميا دعوات لوسائل الإعلام لحضور حدث خاص تقيمه الشركة في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية في  7 سبتمبر المقبل، ومن المتوقع أن تكشف الشركة الأمريكية خلال الحدث عن آيفون 7 الجديد مع احتمالات بأن تعلن أيضا عن إصدار جديد من Apple Watch. وأكدت شركة آبل أنها ستوفر بث مباشر لحدث الكشف عن آيفون 7 الجديد، ويمكن لمستخدمي أجهزة آبل سواء آيفون أو آيباد أو آيبود تاتش العاملة بنظام التشغيل iOS 7.0 والإصدارات الأحدث، بالإضافة لمستخدمي أجهزة ماك وأجهزة ويندوز 10 عبر متصفح مايكروسوفت Edge، مشاهدة البث الحي للمؤتمر عبر الموقع الرسمي لآبل، ويمكن أيضا لمستخدمي آبل تي في (الجيل الثاني والثالث والرابع) مشاهدة الحدث مباشرة. ومن المتوقع أن يحمل آيفون 7 الجديد نفس تصميم آيفون 6 و6 اس مع بعض التحسينات منها أن زر Home سيعمل باللمس فقط دون الحاجة للضغط، بالإضافة إلى تغيير في تصميم الهوائي على الجهة الخلفية للهاتف، وتشير بعض التسريبات إلى أن آيفون 7 الجديد سيتوفر بلون جديد وهو اللون الأزرق. وتشير التوقعات إلى أن آيفون المقبل لن يحمل منفذ تقليدي للسماعات، وبدلا من ذلك سيحمل منفذ واحد سواء للسماعات أو

أبل أول شركة أمريكية ذات قيمة سوقية تساوي تريليون دولار

أصبحت أبل أول شركة أميركية مدرجة للتداول العام تصل قيمتها السوقية إلى تريليون دولار، أمس الخميس 2 أغسطس/آب 2018، لتتوج بذلك موجة صعود استمرت 10 سنوات بدعم من هواتفها الرائجة آيفون التي حولتها من شركة متخصصة في أجهزة الكمبيوتر الشخصي إلى شركة عالمية كبرى تعمل في مجالات الترفيه والاتصالات. تجاوز للتوقعات يأتي هذا الإنجاز بعد  أن لعبت دوراً كبيراً في تغيير ثقافة الاتصالات بفضل أجهزة آيفون وآيباد. وقفز سهم أبل 2.8%، لتصل مكاسبه إلى نحو 9% منذ يوم الثلاثاء، حينما أعلنت شركة التكنولوجيا نتائج مالية تجاوزت التوقعات في الربع المنتهي في يونيو/حزيران، وقالت إنها ستعيد شراء أسهم بقيمة 20 مليار دولار. وزادت أبل، التي بدأت نشاطها في مرآب مؤسسها المشارك ستيف جوبز في عام 1976، إيراداتها لتتجاوز الناتج الاقتصادي للبرتغال ونيوزيلندا ودول أخرى. يعد ما حققته أبل مهماً جداً؛ لأن تأثيره يتجاوز عالم المال وقفز سهم أبل بما يزيد على 50 ألفاً بالمئة منذ طرحها العام الأولي في عام 1980، بينما ارتفع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنحو 2000 بالمئة خلال الفترة نفسها. أكبر نجاح بعد وفاة ستيف جوبز والسبق الجديد

أسامة أنور عكاشة

الميلاد27 يوليو 1941 طنطا، محافظة الغربية الوفاة28 مايو 2010 (68 سنة) القاهرة،  مصر سبب الوفاةسرطان  الجنسيةمصري الزوجةالأولى : سهير الثانية : عبير عبد المجيد المدرسة الأمجامعة عين شمس  المهنةكاتب اللغات المحكية أو المكتوبةاللغة العربية  أعمال بارزةليالي الحلمية أسامة أنور عكاشة (27 يوليو 1941 - 28 مايو 2010 ، كاتب روائي ومسلسلات وأفلام ومسرحيات مصري. وهو أحد أهم المؤلفين وكتاب السيناريو في الدراما المصرية والعربية وتعتبر أعماله التلفزيونية الأهم والأكثر متابعة في مصر والعالم العربي حصل على ليسانس الآداب من قسم الدراسات النفسية والاجتماعية بجامعة عين شمس عام 1962 عمل بعد تخرجه أخصائيًا اجتماعيًا في مؤسسة لرعاية الأحداث، ثم عمل مدرسًا في مدرسة بمحافظة أسيوط وذلك بالفترة من عام 1963 إلى عام 1964  ثم انتقل للعمل بإدارة العلاقات العامة بديوان محافظة كفر الشيخوذلك بالفترة من عام 1964 إلى عام 1966 ، انتقل بعدها للعمل كأخصائي اجتماعي في رعاية الشباب بجامعة الأزهر وذلك من عام 1966 إلى عام 1982 عندما قدم استقالته ليتفرغ للكتابة والتأليف كان له مقالًا أسبوعيًا في جريدة الأهرام، وا