التخطي إلى المحتوى الرئيسي

للحصول على الأجر والثواب.. دار الإفتاء توضح ما يستحب قبل التضحية

أوضحت دار الإفتاء ما يستحب قبل التضحية، ومنها أن يربط المضحي الأضحية قبل يوم النحر بأيام، لما فيه من الاستعداد للقربة وإظهار الرغبة فيها، فيكون له فيه أجر وثواب.

-        أن يقلدها ويجللها قياسا على الهدي، لأن ذلك يشعر بتعظيمها، قال تعالى: {وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ} سورة الحج الآية: 32، والتقليد: تعليق شيء في عنق الحيوان ليعلم أنه هدي أو أضحية، والتجليل: إلباس الدابة الجُل -بضم الجيم، ويجوز فتحها مع تشديد اللام-، وهو ما تغطى به الدابة لصيانتها.

-        أن يسوقها إلى مكان الذبح سوقا جميلا لا عنيفا ولا يجر برجلها إليه؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله تعالى كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته، وليرح ذبيحته" أخرجه مسلم.

-        إمساك المضحي عن قص شعره وأظافره، فعن أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إِذَا رَأيْتُمْ هِلالَ ذِي الْحِجَّةِ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعرِهِ وأظْفَارِهِ" أخرجه مسلم.

واتفق جمهور العلماء على أن الأمر بالإمساك عن الشعر والأظافر في هذا الحديث محمول على الندب والاستحباب لا على الحتم والإيجاب، بمعنى أن من أراد أن يضحي فإنه يكره له الأخذ من شعره وأظفاره، وكذلك سائر جسده، فإن فعل لا يكون آثما وإنما تارك للفضيلة فحسب، وذلك من ليلة اليوم الأول من ذي الحجة إلى الفراغ من ذبح الأضحية.

-        أن يذبح المضحي بنفسه إن قدر عليه، لأنه قربة، ومباشرة القربة أفضل من تفويض إنسان آخر فيها، فإن لم يحسن الذبح فالأولى توليته مسلما يحسنه، ويستحب في هذه الحالة أن يشهد الأضحية لقوله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها: "يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها" أخرجه الحاكم، وقد اتفقت المذاهب على هذا.

-        أن يدعو فيقول: "اللهم منك ولك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين"؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر فاطمة رضي الله عنها أن تقول: "إن صلاتي ونسكي". أخرجه ابن ماجه، ولحديث جابر رضي الله عنه أنه قال: ذبح النبي صلى الله عليه وسلم يوم الذبح كبشين أقرنين أملحين موجوءين فلما وجههما قال: "إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض على ملة إبراهيم حنيفا وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهم منك ولك عن محمد وأمته، بسم الله والله أكبر"، ثم ذبح. أخرجه أبو داود.

-        ويستحب بعد التسمية التكبير ثلاثا والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم والدعاء بالقبول.
مصدر : اليوم السابع

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

آبل تكشف رسميا موعد الإعلان عن آيفون 7 الجديد

أرسلت شركة آبل رسميا دعوات لوسائل الإعلام لحضور حدث خاص تقيمه الشركة في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية في  7 سبتمبر المقبل، ومن المتوقع أن تكشف الشركة الأمريكية خلال الحدث عن آيفون 7 الجديد مع احتمالات بأن تعلن أيضا عن إصدار جديد من Apple Watch. وأكدت شركة آبل أنها ستوفر بث مباشر لحدث الكشف عن آيفون 7 الجديد، ويمكن لمستخدمي أجهزة آبل سواء آيفون أو آيباد أو آيبود تاتش العاملة بنظام التشغيل iOS 7.0 والإصدارات الأحدث، بالإضافة لمستخدمي أجهزة ماك وأجهزة ويندوز 10 عبر متصفح مايكروسوفت Edge، مشاهدة البث الحي للمؤتمر عبر الموقع الرسمي لآبل، ويمكن أيضا لمستخدمي آبل تي في (الجيل الثاني والثالث والرابع) مشاهدة الحدث مباشرة. ومن المتوقع أن يحمل آيفون 7 الجديد نفس تصميم آيفون 6 و6 اس مع بعض التحسينات منها أن زر Home سيعمل باللمس فقط دون الحاجة للضغط، بالإضافة إلى تغيير في تصميم الهوائي على الجهة الخلفية للهاتف، وتشير بعض التسريبات إلى أن آيفون 7 الجديد سيتوفر بلون جديد وهو اللون الأزرق. وتشير التوقعات إلى أن آيفون المقبل لن يحمل منفذ تقليدي للسماعات، وبدلا من ذلك سيحمل منفذ واحد سواء للسماعات أو

أسامة أنور عكاشة

الميلاد27 يوليو 1941 طنطا، محافظة الغربية الوفاة28 مايو 2010 (68 سنة) القاهرة،  مصر سبب الوفاةسرطان  الجنسيةمصري الزوجةالأولى : سهير الثانية : عبير عبد المجيد المدرسة الأمجامعة عين شمس  المهنةكاتب اللغات المحكية أو المكتوبةاللغة العربية  أعمال بارزةليالي الحلمية أسامة أنور عكاشة (27 يوليو 1941 - 28 مايو 2010 ، كاتب روائي ومسلسلات وأفلام ومسرحيات مصري. وهو أحد أهم المؤلفين وكتاب السيناريو في الدراما المصرية والعربية وتعتبر أعماله التلفزيونية الأهم والأكثر متابعة في مصر والعالم العربي حصل على ليسانس الآداب من قسم الدراسات النفسية والاجتماعية بجامعة عين شمس عام 1962 عمل بعد تخرجه أخصائيًا اجتماعيًا في مؤسسة لرعاية الأحداث، ثم عمل مدرسًا في مدرسة بمحافظة أسيوط وذلك بالفترة من عام 1963 إلى عام 1964  ثم انتقل للعمل بإدارة العلاقات العامة بديوان محافظة كفر الشيخوذلك بالفترة من عام 1964 إلى عام 1966 ، انتقل بعدها للعمل كأخصائي اجتماعي في رعاية الشباب بجامعة الأزهر وذلك من عام 1966 إلى عام 1982 عندما قدم استقالته ليتفرغ للكتابة والتأليف كان له مقالًا أسبوعيًا في جريدة الأهرام، وا

ظهور نتيجة الثانوية الازهرية الدور الثاني 2016 موقع الازهر الشريف التعليم“برقم الجلوس الآن”

ظهرت نتيجة الثانوية الأزهرية الدور الثاني ملاحق العام الدراسي 2016-2017 بجميع المحافظات لجميع طلاب الصف الثالث الثانوي الازهري، يمكنك الآن الحصول على نتيجتك مباشرة من موقعنا بالأسفل، يمكنك البحث الآن برقم جلوسك من أجل الحصول على النتيجة لك ولأصدقائك تظهر نتيجة الثانوية العامة الازهرية للدور الثاني الملاحق 2016 في خلال ساعات قليلة اليوم السبت 3/9/2016، وذلك بعد الانتهاء من تصحيح أوراق طلاب الثانوية للدور الثاني في جميع المواد الأسبوع الماضي، والإعلان عن اعتماد النتيجة رسميا من قبل وكيل الأزهر الشريف الدكتور عباس شومان يوم الخميس الماضي. موقع نتيجة الثانوية الازهرية موقع بوابة الازهر التعليمي لجميع الطلاب في المراحل المختلفة، نوفر لكم من خلال موقع دليل مصر، الحصول على نتيجة الثانوية الازهرية هذا العام برقم الجلوس فقط فور ظهورها اليوم السبت لجميع الطلاب في جميع المحافظات. أعلن مكتب تصحيح أوراق الطلاب للثانوية الازهرية يوم الخميس الماضي عن الانتهاء من تصحيح ومراجعة جميع الأوراق الخاصة بطلاب الثانوية العامة للدور الثاني في المواد التي شهدت امتحانات الملاحق للطلاب الشهر الماضي، وأعلنت الل